تحرص الدولة على النهوض بالمستوى التعليمي والتكنولوجي للأجيال الجديدة، و في ظل التأكيد الدائم للسيد رئيس الجمهورية على حتمية الاهتمام ببناء الإنسان المصري وضرورة تزويده بأحدث وأفضل المهارات الرقمية والتكنولوجية، وتماشيًاً مع الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات التكنولوجية للمواطن المصري مما يشمل تزويده بكافة متطلبات العصر وتنمية مهاراته في كافة المجالات ذات الصلة، أطلقت وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات مبادرةً جديدة في هذا الشأن تحت مسمي مبادرة براعم مصر الرقمية
تهدف مبادرة براعم مصر الرقمية الى إعداد جيل متميز من النشء قادر على اكتشاف آفاق جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكي يصبح مؤهلًا لمجتمع مصر الرقمية ومواكبة المستقبل. بالإضافة الى تعزيز المستوى التعليمي والتكنولوجي. وتزويدهم بأحدث المهارات الرقمية و التكنولوجية.
من خلال بناء وتأهيل جيل من الكوادر المصرية من تلاميذ المدارس في النواحي التكنولوجية والتقنية المختلفة ليصبحوا نواةً لبناء وتأسيس مجتمع رقمي قادر على مواكبة المستقبل محلياً وعالمياً.
الهدف من مبادرة براعم مصر الرقمية
- تمكين البراعم من التعرف على أساسيات مجال تكنولوجيا المعلومات بطريقة بسيطة .
- بناء مهارات تلاميذ المدارس من الصف الرابع الى الصف السادس الابتدائي في مختلف التطبيقات التكنولوجية.
- بناء بعض المهارات الشخصية و الاجتماعية للتلاميذ .
- بناء الشخصية المصرية وتعزيز الانتماء .
- توفير بيئة تعليمية تشاركية تفاعلية محفزة على الإبداع و التميز و الابتكار لدى الجيل الجديد.
- بناء شراكات طويلة الأجل مع الشركات الدولية والمحلية المتخصصة في هذا المجال لإتاحة فرص بناء خبرات تكنولوجية.
شروط التقديم في براعم مصر الرقمية
- ان يكون المتقدم مصري الجنسية.
- من الملتحقين بالصف الرابع إلى السادس الابتدائي للعام الدراسي 2023/2024.
- مُقيد في إحدى المدارس داخل مصر.
- القدرة على تمييز الحروف والتعامل مع الحاسب الآلي.
- القدرة على التعلم عبر الانترنت.
- التفوق العلمي في الدراسة بالمدرسة.
- الحصول على موافقة ولي الأمر .
معايير القبول بالمنحة
- يجب أن يتم ارفاق نسخة كاملة من المستندات المطلوبة .
- اجتياز اختبارات القبول للتلاميذ المتقدمين ان وجدت (لغة انجليزية وقدرات).
- يتم الاختيار طبقاً لأولوية التسجيل واكتمال المستندات المطلوبة.
المستويات التدريبية
تتضمن المبادرة ثلاثة مستويات تدريبية:
- المستوى الأول: خاص بتلاميذ الصف الرابع الابتدائي (أساليب البرمجة).
- المستوى الثاني: خاص بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي (مقدمة عن الذكاء الاصطناعي).
- المستوى الثالث: خاص بتلاميذ الصف السادس الابتدائي (تطوير الألعاب).
المجالات التدريبية
المستوى الأول: أساليب البرمجة.
- أساسيات علوم الكمبيوتر وكيفية عمل الحواسب.
- الاختلافات بين الأجهزة والبرمجيات.
- بناءات البرمجة مثل المتغيرات والشروط والحلقات باستخدام برمجة الكتل.
- تطوير تطبيقات بسيطة للهواتف المحمولة أو الألعاب.
المستوى الثاني: مقدمة عن الذكاء الاصطناعي.
- أساسيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
- التعرف على برمجة Python وبنيتها.
- تطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي بسيطة.
المستوى الثالث: تطوير الألعاب.
- مفاهيم البرمجة اللازمة لتطوير الألعاب.
- أساسيات تطوير الألعاب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد.
- تطوير أنواع مختلفة من تطبيقات الألعاب.
خطوات التسجيل
- تجهيز نسخ إلكترونية من الملفات المطلوبة .
- الدخول على صفحة (إنشاء حساب جديد أو التسجيل) من القائمة الرئيسية .
- الدخول على (تسجيل جديد) وادخل الايميل Hotmail – Live – Outlook.
- تتبع خطوات التأكيد من الايميل المسجل للتأكد من صحته وصلاحيته من خلال ارسال كود للتعريف عليه.
- تتضمن استمارة البيانات 5 أقسام:
- القسم الأول: البيانات الأساسية للطلاب.
- القسم الثاني: البيانات التعليمية للطلاب .
- القسم الثالث: البيانات الأساسية لولي الأمر.
- القسم الرابع: اختيار المستوى التدريبي.
- القسم الخامس: تحميل المستندات المطلوبة (وضع جميع المستندات بالترتيب في ملف واحد بصيغة PDF)
المستندات المطلوبة
- شهادة الميلاد مميكنة .
- بيان النجاح معتمد من المدرسة.
- بيان القيد بالمدرسة .
- بطاقة الرقم القومي لولى الأمر.
- الإقرار والتعهد.