مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

تتفوق شركة اوبو على نفسها في تصميم الهواتف الذكية، واللمسات الابداعية في كل اصدار جديد. اعلنت شركة اوبو عن هاتف جديد Oppo Reno 12 F 5G بتصميم رائع. مع لمسة جمالية تتمثل في Halo Light حول الكاميرا الخلفية. بالإضافة الى شاشة رائعة من نوع AMOLED بمعدل تحديث 120 هرتز. مع معالج متوسط من ميدياتك من نوع Dimensity 6300. مع كاميرا خلفيه رئيسية بدقة 50 ميجا بكسل و أمامية بدقة 32 ميجا بكسل مع بطارية كبيرة السعة 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 45 واط . يحتوي الهاتف على مميزات الذكاء الاصطناعي AI مثل AI Eraser 2.0 و AI Smart Image Matting 2.0 و AI Studio. في موضوعنا سوف نتعرف على مراجعة كاملة لهاتف Oppo Reno 12 F 5G مع عرض السعر والمميزات والعيوب.

مواصفات هاتف Oppo Reno 12 F

الهاتف Oppo Reno 12 F
الشاشة ( انواع الشاشات)
النوع من نوع AMOLED بجودة +FHD
الحجم  6.67 بوصة
كثافة الألوان  كثافة الألوان 395 فى البوصة
الدقة  دقة العرض 1080×2400 بيكسل
معدل التحديث بمعدل تحديث 120 هرتز وسرعة استجابة لمس 240 هرتز
الحماية طبقة حماية Asahi Glass AGC DT-Star2
السطوع درجة سطوع تصل الي 2100 شمعة
الأبعاد
خامات التصنيع من البلاستيك
الجسم الخارجى 163.1×75.8×7.8 ملم
الوزن  الوزن 187 جرام
مساحة الشاشة 93%
الشرائح شريحتين من نوع Nano-SIM
الإتصال (الفرق بين 2G 3G 4G 5G)
الشبكة يدعم الجيل الثاني والثالث والرابع والخامس
WIFI Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, dual-band, Wi-Fi Direct
GPS GPS, GLONASS, GALILEO, BDS, QZSS
البلوتوث بلوتوث اصدار v5.3
NFC يدعم NFC ويدعم IR Blaster للتحكم في الأجهزة
الراديو لا يدعم الراديو
سماعة رأس لا يُدعم مدخل سماعة رأس 3.5 ملم
المستشعرات ( أنواع المستشعرات )
مستشعر البصمة مستشعر بصمة مدمج في الشاشة  و Face Unlock
اخري التسارع ، بارومتر ، الدوران ، القرب ،  الضوء  ، الجيروسكوب ، البوصلة ، الجاذبية
المعالج (أقوي المعالجات والفرق بينهم)
المعالج MediaTek Dimensity 6300
دقة التصنيع 6 نانومتر
السرعة ثمانى النواه
السرعة 2×2.6 GHz Cortex-A76
6×2.0 GHz Cortex-A55
معالج الرسوميات Mali-G57 MC2
الذاكرة ( الرام ، ذاكرة التخزين )
الرام يأتي بذاكرة عشوائية 12 جيجا بايت
نوع الذاكرة Dual-channel LPDDR4x
التخزين ذاكرة تخزين 256 / 512  جيجا بايت
نوع الذاكرة UFS 2.2
الإصدارات المتاحة يأتي الهاتف بنسختين :-
12 جيجا بايت ، 256 جيجا بايت
12 جيجا بايت ، 512 جيجا بايت
ذاكرة التخزين  يُدعم تركيب ذاكرة خارجية microSD حتى 2 تيرا بايت
الكاميرا الخلفية ( وظائف الكاميرا المتعددة)
النوع الرئيسية بدقة 50 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.7 بالمثبت البصري OIS
الثانية  بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2  للعزل والبورترية
الثالثة بدقة 8 ميجا بكسل  بفتحة عدسة F/2.4 للتصوير بزاوية واسعة
الفيديو يُدعم تصوير فيديو بدقة 1080 بيكسل  60/30/480 اطار فى الثانية ، وبدقة 720 بيكسل  60/30 اطار فى الثانية.
الكاميرا الأمامية 
النوع بدقة 32 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4
الفيديو يُدعم تصوير فيديو   720 /1080 بيكسل  30 اطار فى الثانية
البطارية (الحفاظ على البطارية)
القدرة بسعة 5000 مللي أمبير ، غير قابلة للازالة
النوع  ليثيوم ايون
الشحن السريع تُدعم الشحن السريع بقوة 45 واط
منفذ الشحن USB Type-C 2.0, OTG
الألوان المتاحة 
الأخضر و الأورانج
نظام التشغيل (مميزات وخصائص 14 Android)
  Android 14, ColorOS 14.1

تصميم هاتف Oppo Reno 12 F

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

يتميز هاتف Oppo Reno 12 F بتصميم رائع ومبتكر من شركة اوبو ، بتصميم Cosmos Ring الجديد كليًا . المستوحي من ساعات اليد الكلاسيكية، ويرسم تصميم الساعة بالكامل حول الكاميرا الخلفية. مع إضافة تأثير ثلاثي الأبعاد يعزز النمط المتميز للهاتف بمظهر أنيق. بالإضافة الى اهتمام اوبو بتقديم خامات تصنيع قوية سواء في الظهر أو الإطار لتحمل الصدمات بشكل أكبر من الاصدار السابق.

Halo Light

يتميز الإطار حول الكاميرا بإضاءة Halo Light ، التى تضيف جاذبية للهاتف. يتفاعل ضوء Halo Light . بشكل مثالي مع إيقاع الموسيقى وشدتها ليتناغم مع إيقاع الصوت ورفع مستوى تجربة الاستماع لديك، سواء كنت مع الأصدقاء أو مجرد الاستمتاع بالموسيقى.

كما تم تخصيص تأثيرات ضوئية خاصة لإضفاء أجواء فريدة على الاستخدامات اليومية مثل الشحن والإشعارات والمكالمات والألعاب. مثلاً عند تشغيل الالعاب تظهر مجموعة من الالوان الرائعة.

الوزن والسماكة

تتميز سلسلة Reno بتصميمها النحيف مع الوزن الخفيف، يبلغ سُمكْ هاتف Reno12 F 5G تقريبًا 7.69 ملم للون الأخضر الزيتوني. و 7.76 ملم باللون البرتقالي مع وزن يبلغ 187 جرامًا فقط. يأتي الجهاز مقاومًا للماء والغبار بمعيار IP64.

من الأمام:
يأتى الهاتف بشاشة كاملة تحتوي على ثقب صغير ، فى منتصف الشاشة يحتوي على الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 32 ميجا بكسل ، مع سماعة المكالمات في الإطار أعلى الشاشة.

الجهة الخلفية :
يأتي الظهر بخامات تصنيع قوية . يحتوي على اطار دائري بارز عن الظهر قليلاً، حولها اضاء RGB Ring Light على حسب اوبو  Breathing Light. تقوم بتأثيرات ضوئية رائعة لإضفاء أجواء فريدة على الاستخدامات اليومية مثل الشحن والإشعارات والمكالمات والألعاب ، ويمكنك تخصيص اللون المناسب من اعدادات الهاتف . تحتوي على الكاميرا الخلفية الثلاثية بشكل دائري وتكتكمل الدائرة بـ فلاش من نوع LED.

الجانب الأيمن:
زر الطاقة و أزرار التحكم فى الصوت، (يُمكنك الوصول الى الأزرار بسهولة سواء زر الطاقة أو أزرار التحكم في الصوت)

الجهة العلوية :

يوجد ميكروفون اضافي لعزل الضوضاء

الجهة السفلية:
سماعة الهاتف، بجوارها منفذ الشحن من نوع USB Type-C بجوارها مايك للمكالمات. مع مدخل شريحتي اتصال من نوع NANO SIM. يمكن أن يحتوي مدخل الشرائح إما على شريحتي Nano-SIM في وقت واحد أو بطاقة SIM واحدة و microSD.

شاشة هاتف Oppo Reno 12F 5G

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

يتميز هاتف اوبو Oppo Reno 12F 5G بشاشة AMOLED كبيرة، بقياس 6.7 بوصة، بدقة عرض +FHD، وعرض 1080×2400 بكسل وبكثافة 395 بكسل في البوصة، وتدعم الشاشة أبعاد العرض بنسبة 20:9 . كما تدعم الشاشة معدل تحديث يبلغ 120 هرتز. وسرعة استجابة لمس تبلغ 240 هرتز. يضمن معدل التحديث السريع التمرير السلس والتنقل بين التطبيقات.

الخواص

تتميز الشاشة بجودة عالية بعمق الوان 10 بت (1.07 مليار لون) ، تبلغ درجة السطوع القصوى 2100 شمعة . على حسب تصريحات اوبو. ومع التجربة قدمت اداء جيد، مما يجعل من السهل استخدامها تحت ضوء الشمس وفي الهواء الطلق. كما أنها تحتوي على طبقة حماية من نوع  AGC DT Star 2. جعلت الهاتف مقاوم للصدمات بشكل أكبر.

التجربة

تُقدم الشاشة تجربة رائعة فى مشاهدة الفيديوهات ، و التصفح، أيضا ممتعة مع الألعاب. مع الوان رائعة أكثر إشراقًا. الشاشة مثالية للاستخدام اليومي والألعاب . بالإضافة الى سرعة استجابة مستشعر البصمة على الشاشة. تكتمل تجربة المشاهدة بصوت استريو قوي.

Splash Touch

يُمكنك استخدام الهاتف بسهولة حتى لو كانت يديك مبلله بالماء أو اي مواد دهنية كالزيت.  سواء كنت تمارس رياضة أو تتعرق اثناء اللعب ، تضمن Splash Touch أن كل نقرة أو تمريرة عليها يتم تسجيل الشاشة بدقة فائقة، حتى عندما تكون يديك أو الشاشة مبللة.

Smart Eye Protection

يتميز هاتف Reno12 F 5G أيضًا بمجموعة من ميزات الأجهزة والبرامج المصممة خصيصًا، تساعد على تحسين راحة البصر وسلامة العين، خاصة أثناء فترات الاستخدام الطويلة. حيث تقوم الشاشة بتقليل انبعاث الضوء الازرق. كما يضبط منحنى درجة الحرارة نفسه بناءً على أوقات شروق الشمس وغروبها لتوفير العرض الأكثر ملائمة للعين طوال اليوم ومساعدتك في الحصول على راحة جيدة أثناء الليل.

كاميرا هاتف Oppo Reno 12F 5G

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

يحتوي هاتف OPPO Reno 12 F 5G على كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/1.8، تدعم مثبت الصورة البصري OIS. وتنضم إليها عدسة للتصوير بزاوية واسعة بدقة 8 ميجا بكسل، وعدسة ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل، وكاميرا امامية حادة بدقة 32 ميجا بكسل.

الكاميرا الرئيسية

الصور المُلتقطة في ضوء النهار أو مع الإضاءة الجيدة من الكاميرا الرئيسية جيدة ولكن ليست كالإصدار السابق مع هاتف OPPO Reno 11 F 5G. ولكن هنا المعالجة افضل بفضل اداوت الذكاء الاصطناعي بالإضافة الى المعالج المستخدم، يُقدم اداء جيد في التصوير. الصور تحتوي على الكثير من التفاصيل، وتظهر الصورة بشكل واضح ولكن هناك تشبع في الالوان.

الصور في الأماكن الداخلية ليست جيدة بنفس الجودة في الهواء الطلق، ولكنها لا تزال قابلة للاستخدام بدرجة كافية لمعظم المستخدمين.

في ظروف الإضاءة المنخفضة ، يتمكن الهاتف من الحصول على صور جيدة . النطاق الديناميكي جيد أيضًا. خاصةً عند استخدام الوضع الليلي المخصص، عادةً ما يوفر الوضع الليلي لقطات ليلية بجودة أفضل مقارنة بوضع الصورة العادي. لكنني أقترح استخدام الوضع الليلي قدر الإمكان، بحيث تبدو الصور أكثر سطوعًا مع نطاق ديناميكي أفضل.

الكاميرا الواسعة

تم تحسين معالجة الصور لدى OPPO على مر السنين، وهو ما يظهر بوضوح في الكاميرا فائقة الاتساع بدقة 8 ميجا بكسل. تتميز اللقطات بالألوان الصحيحة، والنطاق الديناميكي مقبول بشكل كبير.

الكاميرا الماكرو

تعد كاميرا الماكرو حداثة رائعة ولكن لا تتوقع الكثير من جودتها. يمكن أن تقترب جدًا من موضوع ما، لكن الألوان باهتة قليلاً والتفاصيل غير متوفرة، كما هو متوقع من مستشعر 2 ميجا بكسل.

 الكاميرا الأمامية

الكاميرا الأمامية بدقة 32 ميجا بكسل. فهو يلتقط صور سيلفي حادة، حتى في الإضاءة المنخفضة. درجات لون البشرة دقيقة وهناك مجموعة من أوضاع التجميل التي يمكنك تجربتها إذا كنت تحبها. يعمل الوضع الرأسي أيضًا بشكل جيد مع الفصل المقبول بين خلفية الهدف.

تصوير الفيديو 

يُمكن للهاتف تصوير فيديو بدقة 1080 بيكسل  60/30 اطار فى الثانية ، وبدقة 720 بيكسل  60/30 اطار فى الثانية.

معالج هاتف Oppo Reno 12F 5G

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

يأتى هاتف oppo Reno 12F 5G بمعالج من ميدياتك من نوع Dimensity 6300،  ثماني النواة بسرعة 2.4 جيجا هرتز ووحدة معالجة الرسومات Mali G57. يعمل بنظام Android 14 مع واجهة ColorOS 14.0.1. يأتي الجهاز مزودًا بذاكرة وصول عشوائي LPDDR4x بسعة 12 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي افتراضية بسعة 12 جيجابايت، مما يوفر إجمالي 24 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. مع ذاكرة تخزين داخلية تبلغ 256 جيجا بايت / 512 جيجا بايت وكلاهما من نوع UFS 2.2.   قابلة للتوسيع على حساب الشريحة الثانية حتى 2 تيرابايت.

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

التجربة

يمكن تنفيذ المهام اليومية مثل الاتصال وتصفح الوسائط الاجتماعية ومشاهدة المحتوى والمزيد بسهولة. ولكننا كنا نفضل ان نري نفس المعالج السابق المستخدم في هاتف oppo Reno 11 F 5G.

بطارية هاتف Oppo Reno 12F 5G

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

يحتوي هاتف oppo Reno 12F 5G على بطارية بسعة 5000 مللي أمبير في الساعة . تدعم الشحن السريع بقدرة 45 واط.  حققت بطارية الهاتف اداء مبهر وحصلت على درجات عالية، حيث استمر لمدة طويلة ، ولن يخذلك الهاتف طوال اليوم مع الاستخدام المتوسط، يشمل التصفح و النقل بين مواقع التواصل الإجتماعي ومشاهدة مقاطع الفيديو.

من حيث الشحن ، يدعم هاتف Oppo Reno 12 F 5G تقنية الشحن السريع SuperVOOC  بقوة 45 واط. أقل من الاصدار السابق الذي بلغ 67 واط. يستغرق شحن الهاتف من صفر الي 100% حوالي 71 دقيقة .

مميزات هاتف Oppo Reno 12 F 5G

  • تصميم الهاتف أكثر من رائع مع وزن خفيف يكتمل بإضاءة RGB Ring Light.
  • مقاوم للصدمات
  • يُدعم تركيب ذاكرة خارجية على حساب الشريحة الثانية.
  • أداء البطارية جيد جدًا
  • يدعم الشحن السريع بقوة 45 واط.
  • يأتي بشاشة رائعة بمعدل تحديث 120 هرتز، مع سطوع عالي.
  • يدعم معيار مقاومة رذاذ الماء IP64.
  • سماعات صوت استريو.
  • يدعم مميزات الذكاء الاصطناعي.
  • يدعم خاصية BeaconLink لإجراء مكالمات بدون انترنت أو اي شريحة مع جميع الهاتف من سلسلة Reno 12 عن طريق البلوتوث لمسافة تصل الى 200 متر.

عيوب هاتف Oppo Reno 12 F 5G

  • لا يُدعم مدخل سماعات الرأس 3.5 ملم
  • لن تتمكن من استخدام شريحتي الاتصال وكارت الميموري في نفس الوقت .
  • لا يدعم تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K.
  • المعالج ليس الافضل في الالعاب، كما في الاصدار السابق.

مراجعة كاملة لهاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G مميزات وعيوب

سعر هاتف Oppo Reno 12 F 5G

يتوفر هاتف Oppo Reno 12 F 5G بسعر 13000 جنيهًا لنسخة رام 12 جيجا وذاكرة 256 جيجا. 

محتويات العلبة 

  • هاتف اوبو Oppo Reno 12 F 5G
  • اسكرينه تم وضعها على الشاشة
  • رأس شاحن بقوة 45 واط
  • كابل USB من نوع Type _ c
  • سماعة الأذن
  • جراب شفاف
  • دبوس معدني
  • كتيب التعليمات والضمان

التقييم

يتميز هاتف Oppo Reno 12 F 5G بتصميم رائع ، كما اعتدنا من شركة اوبو . ولكن هذه المرة وضعت لمسات سحرية في الهاتف تتمثل في اضاءة RGB Ring Light حول الكاميرا الخلفية. لها تأثيرات ضوئية رائعة لإضفاء أجواء فريدة على الاستخدامات اليومية مثل الشحن والإشعارات والمكالمات والألعاب ، ويمكنك تخصيص اللون المناسب من اعدادات الهاتف. بالإضافة الى استخدام خامات قوية مضادة للصدمات. مع شاشة رائعة من نوع AMOLED بمعدل تحديث 120 هرتز. مع بطارية بقوة 5000 مللى أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 45 واط. مع معالج ميدياتك الذي يُقدم اداء جيد . مع كاميرا تُقدم اداء جيد. ولكننا كنا نتمني ان نري نفس المعالج والشاحن المستخدم في الاصدار السابق حتى تكتمل التجربة القوية. ولكن هذا الا يقلل من الهاتف ولا من المميزات الرائعة التى اضافتها اوبو.  وأهم هذه المميزات اهتمام اوبو بأدوات الذكاء الاصطناعي التى اضافت تجربة قوية و كبيرة للهاتف. مثل القيام بالتعديل على الصور وازالة الخلفية واضافة الروز التعبيرية والخلفيات.