أفضل برامج إدارة كلمات المرور لتأمين حياتك الرقمية

أفضل برامج إدارة كلمات المرور لتأمين حياتك الرقمية

لدينا جميعًا العديد من الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها، وكل حساب تقريبًا يحمل حساب ، وكلمة مرور مختلفة. ولكن مع كثرة الحسابات قد يلجأ البعض الى تكرار كلمة المرور مما يجعلها وجبة سهلة للمتسللين من خلال اختراق أحد الحسابات.

منذ ما يقرب من عقد من الزمان، كانت كلمة المرور “123456” و”password” هما كلمتا المرور الأكثر استخدامًا على الويب. المشكلة هي أن معظمنا لا يعرف ما الذي يجعل كلمة المرور جيدة ولا نستطيع تذكر كلمة مرور لكل حساب بشكل منفصل .

ولكن هل هناك طريقة آمنة للاحتفاظ بجميع كلمات المرور، والابقاء عليها بعيده عن ايدي المتسللين. بالفعل الطريقة المعتادة هي حفظ جميع كلمات المرور لكل حساب وستحتاج ذاكرة فولاذيه. ولكن هل يستطيع الجميع فعلها ؟ بالطبع الغالب أو الجميع لا يستطيع الاحتفاظ بهذا الكم من كلمات المرور . في ظل تعدد الحسابات وتنوعها. ولكن قد توفر العديد من البرامج خدمة الاحتفاظ بكلمات المرور والحسابات بسهولة دون الحاجة الى تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة.

لماذا لا تستخدم متصفحك؟

توفر معظم متصفحات الويب مدير لـ كلمات مرور . (هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين كلمات المرور الخاصة بك عندما يسألك Google Chrome أو Mozilla Firefox عما إذا كنت ترغب في حفظ كلمة مرور.) هذا أفضل من إعادة استخدام نفس كلمة المرور في كل مرة تسجل فيها عملية الدخول، ولكن مديري كلمات المرور المستندة إلى المتصفح محددة . في السنوات الأخيرة، قامت Google بتحسين مدير كلمات المرور المدمج في Chrome، وهو أفضل من الباقي، لكنه لا يزال غير متكامل و غير مدعوم على نطاق واسع مثل مدير كلمات المرور المخصص كما سنتعرف سويًا.

اما بالنسبة لـ مدير كلمات المرور الخاص بنظام التشغيل macOS من Apple، والذي يتزامن عبر iCloud ولديه بعض التكاملات الرائعة مع متصفح الويب Safari من Apple. لا يوجد خطأ في نظام Apple. عند استخدام هذه الميزة على أجهزة Mac في الماضي، وهو يعمل بشكل رائع. لا يحتوي على بعض الإضافات الكبيرة التي تحصل عليها مع الخدمات المخصصة، لكنه يتعامل مع تأمين كلمات المرور الخاصة بك ومزامنتها بين أجهزة Apple. المشكلة الرئيسية هي أنه إذا كان لديك أي أجهزة غير Apple، فلن تتمكن من مزامنة كلمات المرور الخاصة بك مع اى اجهزة اخري.

Bitwarden

Bitwarden آمن ومفتوح المصدر ومجاني بلا حدود. من التطبيقات الرائعة و سهلة الاستخدام، مما يجعل الخدمة الخيار الأفضل لمعظم المستخدمين. كلمة مفتوحة المصدر تُعني أن الكود الذي يعمل على تشغيل Bitwarden متاح مجانًا لأي شخص لفحصه والبحث عن العيوب وإصلاحها. من الناحية النظرية، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يفحصون الكود، أصبح أكثر إحكامًا. كما تم تدقيق Bitwarden لعام 2022 من قبل جهة خارجية للتأكد من أنه آمن.

تتوفر تطبيقات Bitwarden لنظامي التشغيل Android و iOS و Windows و macOS و Linux، بالإضافة إلى ملحقات لجميع متصفحات الويب الرئيسية. كما يدعم Bitwarden Windows Hello وTouch ID على تطبيقات سطح المكتب لنظامي التشغيل Windows وmacOS، مما يمنحك الأمان الإضافي لأنظمة المصادقة البيومترية. بالإضافة الى ذلك حصلت واجهة الويب مؤخرًا على إعادة تصميم ، مما يجعلها أجمل و أسهل في الاستخدام.

يدعم Bitwarden المصادقة بدون كلمة مرور، مما يعني أنه يمكنك تسجيل الدخول باستخدام رمز لمرة واحدة أو مصادقة بيومترية ( البصمة) أو مفتاح أمان. كما يتمتع Bitwarden بدعم ممتاز لمفاتيح المرور، بما في ذلك القدرة على تسجيل الدخول إلى Bitwarden باستخدام مفتاح مرور ، مما يعني أنك لست بحاجة إلى استخدام اسم المستخدم أو كلمة المرور حتى لفتح خزانتك. هناك أيضًا بعض الإضافات، مثل ميزة مشاركة الملفات بأمان (تسمى Bitwarden Send )،

يوفر Bitwarden أداة ملء كلمة المرور شبه الآلية. إذا قمت بزيارة موقع و قمت بحفظ بيانات اعتماده، فإن أيقونة متصفح Bitwarden تعرض عدد بيانات تسجيل الدخول المحفوظة من هذا الموقع. انقر فوق الأيقونة، وسيطلب منك تحديد الحساب الذي تريد استخدامه ثم ملء نموذج تسجيل الدخول تلقائيًا. وهذا يجعل من السهل التبديل بين أسماء المستخدمين وتجنب مشاكل الملء التلقائي.

تقدم Bitwarden حساب ترقية مدفوع. أرخص هذه الحسابات، Bitwarden Premium، هو 10 دولارات أمريكية سنويًا. يمنحك هذا 1 جيجابايت من مساحة تخزين الملفات المشفرة والمصادقة الثنائية مع أجهزة مثل YubiKey وFIDO U2F وDuo، بالإضافة إلى تقرير عن صحة كلمة المرور وصحة الخزنة. كما تحصل على اولوية دعم خدمة العملاء.

رابط تحميل التطبيق للأجهزة المختلفة 

1Password

Top half of the 1Password 8 for Windows window on a blue background. “All items,” “Favorites,” “Watchtower,” and a list of vault collections are visible in the sidebar. The middle column displays a list of all items across all categories, and the detailed item view for Amazon.com is shown on the right, with navigation buttons, search, and a “New item” button in the toolbar.

ما يميز 1Password عن بقية الخيارات في هذه القائمة هو عدد المميزات الإضافية التي يقدمها. يحتوي 1Password على تطبيقات تعمل على جميع الأجهزة تقريبًا، بما في ذلك على أنظمة macOS و iOS و Android و Windows و Linux و ChromeOS. هناك أيضًا مكونات إضافية لمتصفح الويب المفضل لديك، مما يجعل من السهل إنشاء كلمات مرور جديدة وتحريرها أثناء التنقل.

كان تطبيق 1Password هو الخيار الأول لدي العديد من المستخدمين، خاصًة بعد التحديثات الأخيرة التى حصل عليهت. وخاصة ميزة عدم الحاجة إلى إعادة إدخال كلمة المرور الرئيسية في كل مرة يتم فيها تحديث Chrome. كما أن هناك ميزة تجريبية واعدة لملحقات المتصفح: عند تسجيل الدخول إلى موقع لم تقم بتخزين بيانات اعتماد له بعد، سيقوم 1Password تلقائيًا بإنشاء بيانات الدخول وحفظها لك بعد تسجيل الدخول.

 

على الرغم من ذلك ما زلت أجد أن BitWarden خيار أكثر اقتصادًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن هناك بعض المميزات الرائعة في 1Password والتي لن تجدها في أي مكان آخر. إذا كنت تسافر كثيرًا ، فستقدر ميزة 1Password المفضلة لذى البعض. خاصًة مع وضع السفر . يتيح لك هذا الوضع حذف أي بيانات حساسة من أجهزتك قبل السفر ثم استعادتها بنقرة واحدة عند الحاجة. يمنع هذا أي شخص، بما في ذلك وكالات الأمن المخنلفة، من الوصول إلى مخزن كلمات المرور الخاص بك بالكامل.

من الجدير بالذكر أن 1Password يستخدم مزيجًا من مفتاحين لفتح حسابك، كلمة المرور الخاصة بك ومفتاح سري إضافي تم إنشاؤه. وفي حين يضيف ذلك طبقة من الأمان التي ستحمي من كلمات المرور الضعيفة، فإنه يعني أيضًا أن جزءًا مما تحتاجه لفتح كلمات المرور الخاصة بك هو شيء لم تنشئه بنفسك.

بالإضافة إلى كونه مدير كلمات مرور، يمكن أن يعمل 1Password كتطبيق مصادقة مثل Google Authenticator، وللحصول على مزيد من الأمان، فإنه ينشئ مفتاحًا سريًا لمفتاح التشفير الذي يستخدمه، مما يعني أنه لا يمكن لأحد فك تشفير كلمات مرورك بدون هذا المفتاح. الجانب السلبي هو أنه إذا فقدت هذا المفتاح، فلن يتمكن أحد، و لا حتى 1Password، من فك تشفير كلمات مرورك.

يوفر 1Password أيضًا تكاملاً وثيقًا مع تطبيقات الأجهزة المحمولة الأخرى. فبدلاً من الحاجة إلى نسخ ولصق كلمات المرور من مدير كلمات المرور الخاص بك إلى تطبيقات أخرى (مما يضع كلمة المرور الخاصة بك على الحافظة على الأقل للحظة)، فإن 1Password متكامل مع العديد من التطبيقات ويمكنه التعبئة التلقائية. وهذا أكثر وضوحًا على نظام التشغيل iOS، حيث يكون التواصل بين التطبيقات أكثر تقييدًا.

تبلغ تكلفة 1Password مبلغ 3 دولارات شهريًا (36 دولارًا سنويًا، و60 دولارًا سنويًا للعائلات)

رابط تحميل التطبيق للأجهزة المختلفة 

 

Dashlane

Item media 1 screenshot

تطور تطبيق Dashlane بشكل ملحوظ مع اضافة العديد من المميزات،  أحد أفضلها هو تنبيهات خرق الموقع، وهو شيء أضافته خدمات أخرى منذ ذلك الحين أيضًا. يراقب Dashlane بنشاط الزوايا المظلمة للويب، بحثًا عن البيانات الشخصية المسربة أو المسروقة، وينبهك إذا تم اختراق معلوماتك.

يستخدم مفتاحًا سريًا لتشفير كلمات المرور الخاصة بك، تمامًا مثل عملية إعداد BitWarden. يشبه Dashlane إلى حد كبير التطبيقات الأخرى في هذه القائمة. لا تقدم الشركة تطبيقًا لأجهزة الكمبيوتر ، لكن يمكن استخدام كلمات المرور في متصفح الويب بشكل كامل، وحتوي Dashlane على إضافات لجميع المتصفحات الرئيسية، إلى جانب تطبيقات iOS و Android. إذا كان تطبيق الكمبيوتر مهمًا بالنسبة لك، فتأكد من انك لن تحتاجه مع التطبيق. يقدم Dashlane نسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا، حتى تتمكن من اختباره قبل الشراء.

تبلغ تكلفة Dashlane Premium 5 دولارات شهريًا (60 دولارًا سنويًا)

رابط تحميل التطبيق للأجهزة المختلفة 

Enpass

 

لا يخزن Enpass أي بيانات على خوادمه. تتم معالجة المزامنة من خلال خدمات تابعة لجهات خارجية. لا يقوم Enpass بالمزامنة، لكنه يقدم تطبيقات على كل منصة. هذا يعني أنه بمجرد إعداد المزامنة، ستعمل تمامًا مثل أي خدمة أخرى. و لا داعي للقلق بشأن تعرض Enpass للاختراق، لأن بياناتك ليست على خوادمه. يدعم Enpass المزامنة عبر Dropbox أو Google Drive أو OneDrive أو iCloud أو Box أو Nextcloud أو أي خدمة تستخدم WebDAV. للأسف، لا يتم دعم SpiderOak حاليًا. يمكنك أيضًا مزامنة بياناتك عبر شبكة WLAN أو شبكة الـ Wi-Fi .

 

تتوفر هنا جميع الميزات التي تتوقعها من مدير كلمات المرور، بما في ذلك كلمات المرور المولدة تلقائيًا، ومراقبة الاختراقات، وتسجيل الدخول البيومتري (للأجهزة التي تدعمها)، وكلمات المرور المليئة تلقائيًا، وخيارات تخزين أنواع أخرى من البيانات، مثل بطاقات الائتمان وبيانات التعريف. هناك أيضًا ميزة تدقيق كلمة المرور لتسليط الضوء على أي كلمات مرور ضعيفة أو مكررة في خزانتك. هناك ميزة إضافية أخري وهي القدرة على وضع علامات على كلمات المرور لتسهيل البحث. كما يجعل Enpass إعداد المزامنة من خلال الخدمة التي تختارها أمرًا سهلاً للغاية. أضاف Enpass مؤخرًا دعمًا لمفاتيح المرور .

يُعد Enpass مجاني للاستخدام على أنظمة Windows و Mac و Linux. وتقوم النسخة المحمولة بمزامنة ما يصل إلى 25 عنصرًا في خزانة واحدة مجانًا. وللحصول على أكثر من ذلك، ستحتاج إلى الاشتراك في الخدمة المدفوعة.

رابط تحميل التطبيق للأجهزة المختلفة 

KeePassXC

Database View

يعمل KeePassXC مثل Enpass . فهو يخزن كلمات المرور الخاصة بك في خزانة رقمية مشفرة تحافظ على أمانك بكلمة مرور رئيسية أو ملف مفتاح أو كليهما. يمكنك مزامنة ملف قاعدة البيانات هذا بنفسك باستخدام خدمة مزامنة الملفات. بمجرد وضع ملفك في التخزين السحابي، يمكنك الوصول إليه على أي جهاز يحتوي على KeePassXC. مثل Bitwarden، يعد KeepassXC مفتوح المصدر، مما يعني أنه يمكن فحص الكود الخاص به بحثًا عن عيوب خطيرة وقد تم فحصه بالفعل. إذا كنت مستخدمًا متقدمًا وتشعر بالراحة في التعامل مع مثل هذه الأمور، فإن KeePassXC يعد خيارًا رائعًا.

الجانب السلبي لتطبيق KeePassXC هو أنه لا يحتوي على تطبيقتن للهواتف المحمولة. هناك تطبيقات تابعة لجهات خارجية على كل من أنظمة التشغيل iOS وAndroid.

رابط تحميل التطبيق للأجهزة المختلفة 

بعض البرامج الأخري

لا تعد برامج إدارة كلمات المرور حلاً واحدًا يناسب الجميع. تغطي أفضل اختياراتنا معظم حالات الاستخدام وهي الخيارات الأفضل لمعظم الأشخاص، ولكن قد تختلف احتياجاتك. لحسن الحظ، هناك الكثير من برامج إدارة كلمات المرور الجيدة. فيما يلي بعض البرامج الأخرى التي نالت اعجاب الكثيرين.

  • NordPass

NordPass (36 دولارًا سنويًا) يوفر NordPass كل ما تحتاجه في مدير كلمات المرور. فهو يستخدم إعدادًا لا يتطلب أي معرفة حيث يتم تشفير جميع البيانات على جهازك قبل تحميلها إلى خوادم الشركة. وتتضمن الميزات الرائعة الأخرى دعم المصادقة الثنائية لتسجيل الدخول إلى حسابك ومولد كلمات مرور مدمج (يحتوي على الكثير من الخيارات للتعامل مع تلك المواقع المصممة بشكل سيئ والتي تضع متطلبات غريبة على كلمة مرورك). وهناك أيضًا ميزة تخزين المعلومات الشخصية للحفاظ على عنوانك ورقم هاتفك والبيانات الشخصية الأخرى آمنة ومأمونة ولكن يسهل الوصول إليها.

كما يوفر NordPass ميزة الوصول في حالات الطوارئ، والتي تتيح لك منح مستخدم NordPass آخر حق الوصول في حالات الطوارئ إلى خزنتك. وهي تعمل تمامًا مثل نفس الميزة في 1Password، مما يسمح للأصدقاء أو العائلة الموثوق بهم بالوصول إلى حسابك في حالة عدم تمكنك من ذلك.

  • Keeper Password Manager

Keeper Password Manager (35 دولارًا أمريكيًا سنويًا للنسخة غير المحدودة) : يوفر Keeper مجموعة متنوعة من الأدوات المتعلقة بالأمان، بما في ذلك مدير كلمات المرور. يعمل Keeper بشكل مشابه جدًا لبرنامج 1Password وغيره، حيث يخزن بياناتك المشفرة فقط، كما يوفر مصادقة ثنائية العوامل لتسجيل الدخول إلى حسابك. ومثل Dashlane، يحتوي Keeper على الكثير من الميزات الإضافية، بما في ذلك مراقبة dark web، مما يعني أنه سيتحقق من البيانات المنشورة علنًا للتأكد من عدم توفر بياناتك.

  • Roboform

(24 دولارًا سنويًا،  و 48 دولارًا سنويًا لخطة عائلية لخمسة مستخدمين) : يتمتع Roboform بمعظم الميزات نفسها الموجودة في بقية هذه القائمة، لكنه يفتقر إلى بعض الأشياء التي تميز أفضل الاختيارات، مثل جانب المصدر المفتوح في Bitwarden ومميزات السفر في 1Password.  هناك تطبيقات لكل منصة شائعة، وهي سهلة الاستخدام. أكمل Roboform مؤخرًا تدقيقًا أمنيًا مستقلاً و قدم اداء جيد.

LastPass

كان LastPass هو مدير كلمات المرور المجاني المفضل لأغلب المستخدمين، ولكن بعد ذلك قام بتغيير خطته المجانية بحيث تقتصر على جهاز واحد فقط. إذا كنت تبحث عن خدمة مجانية، فإن Bitwarden هو خيار أفضل بكثير. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن LastPass تعرض لانتهاكات أمنية أكثر من أي خدمة أخرى على هذه الصفحة، لذا تم إزالته من أفضل اختياراتنا. لا نوصي باستخدام LastPass.

افضل تطبيقات مفاتيح المرور

تدعم جميع التطبيقات التي اقترحناها هنا تقريبًا تخزين مفاتيح المرور، مما يعني أنه يمكنك تخزين مفاتيح المرور الخاصة بك جنبًا إلى جنب مع كلمات المرور الخاصة بك. يمكن للتطبيقين المفضلين لدي الغالب، Bitwarden و 1Password، إنشاء مفاتيح المرور وحفظها وتخزينها ومزامنتها. ولكن عليك إنشاء مفاتيح مرور جديدة باستخدام متصفح، وهو أمر مزعج إلى حد ما، ولكنه يعمل. بمجرد تخزين مفتاح المرور، سيتم مزامنته تلقائيًا مع جميع أجهزتك بنفس الطريقة التي يقوم بها Bitwarden و 1Password بمزامنة كلمات المرور الخاصة بك. عند العودة إلى هذا الموقع، سيقوم مدير كلمات المرور الخاص بك بتسجيل دخولك باستخدام مفتاح المرور الذي أنشأته.